نشاطات الجمعية 2005

القيام بحملات توعية (أنشطة ميدانية) لتحفيز الرأي العام لحماية العناصر البيئية الثلاثة الأرض والمياه والهواء.
القيام بزيارات للمسئولين المعنيين بشؤون البيئة للإطلاع على ما لديهم من خطط ولمناقشة التصورات المستقبلية الموضوعة لمعالجة القضايا البيئية.
متابعة دور المقامات الدينية في التوعية البيئية .
تشكيل لجنة حوار إسلامي مسيحي تدار وتنسق من قبل الجمعية ويشارك فيها رجال الدين الإسلامي والمسيحي للوصول إلى خطة عمل هدفها نشر الوعي البيئي. وقد نفذت الجمعية أول منتدى لدور الإسلام في حماية البيئة بالاشتراك مع وزارة الأوقاف.
زيارات عمل ميدانية لتوعية المواطنين حول القضايا البيئية الملحة.
حشد جهود المنظمات والهيئات الشعبية لدعم عملية التوعية البيئية، والاتصال بالمنظمات والهيئات الدولية المتواجدة في سورية لتسويق أنشطة الجمعية وتأمين مساهمتها في نشاطات التوعية المختلفة.
التصدي لظاهرة تلوث الهواء في مدينة دمشق. حيث بينت الدراسات التي قامت بها الجهات الحكومية المعنية بالبيئة بان مدينتي دمشق وحلب تعانيان من تلوث الهواء الناجم عن حركة النقل وبالتالي كان النشاط مركزاً حول هذه النقط وذلك في الخطوات التالية:

  • تحليل الدراسات التي قامت بها وزارة الإدارة المحلية والبيئة ووضع ملخص عن أهم النقاط والمناطق التي تعاني من تلوث الهواء في مدينة دمشق.

  • دعوة الجمعيات البيئية غير الحكومية والجهات المعنية لاجتماع يتم فيه طرح النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الاجتماعات ووضع برنامج نشاط مشترك بين تلك الجهات للحد من تلوث الهواء في مدينة دمشق.

  • تفعيل دور وسائل الإيضاح في العمل البيئي من خلال تنظيم الملصقات الجدارية بالفواصل الإرشادية المتداولة وبتلك التي وضعتها الجمعية في الإذاعة والتلفزيون وفي اللوحات والإعلانات الطرقية المنتشرة في الطرقات والمساحات العامة بالتعاون مع المؤسسة العامة للإعلان لخدمة هذا الغرض.

التوعية البيئية في المدارس :

إن الطلاب من مختلف الفئات العمرية ، هم المصدر الأساسي للموارد البشرية المتمكنة القادرة بثقافتها على حماية البيئة . لذلك تقود الجمعية حملة سنوية منظمة مع مديرية التربية في مدينة دمشق . وقد حددت، لهذه الغاية، المشاغل في بعض المدارس، يمكن من خلال تجميع الطلاب من مختلف الأعمار في أوقات محددة لإلقاء المحاضرات التوجيهية عليهم. وسوف يقوم أعضاء الجمعية بعقد ملتقيات معهم، وفق ما يتم الاتفاق عليه مع مديري المدارس و الجهة المختصة في مديرية التربية بدمشق، و يدخل في هذا الميدان مشروع الورشة التي عقدت بالتعاون مع وزارة الثقافة و غيرها ( مديرية ثقافة الطفل ) بعنوان : " دور الطفل في حماية البيئة استثمار في البيئة. وقد جرت لقاءات مع المختصين في وزارتي الثقافة و التربية لإطلاق ورشات في أواخر عام 2005 وأوائل عام 2006 .

ومن منجزات الجمعية خلال عام 2005:

  • المشاركة في ندوة حول دور المحفزات في تقليل الملوثات الهوائية المنبعثة من وسائط النقل التي دعت إليها الهيئة العامة لشؤون البيئة في دمشق بتاريخ 16 تشرين الأول 2005.

  • إقامة دورة تدريبية في الإعلام البيئي لأكثر من خمسين طالباً من قسم الإعلام في كلية الآداب – جامعة دمشق، بموجب خطة عمل مشتركة مع كلية الآداب. و دعي إليها العاملون في حقل الإعلام البيئي في الصحف والإذاعة والتلفزيون ما بين 20 – 22 تشرين الثاني 2005. وجرت في نهاية الدورة ندوة حوارية بين الإعلاميين البيئيين بتاريخ 22 تشرين الثاني 2005 حيث عرض الإعلاميون البيئيون واقع عملهم والصعوبات والتحديات التي تواجههم وسبل تداركها.

  • المشاركة في ندوة استخدام دليل خرائط الوضع البيئي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم في 18 – 19 كانون الأول 2005.

  • عقدت الجمعية بالتعاون مع وزارة الأوقاف المنتدى الأول حول دور رجال الدين في حماية البيئة في الفترة الواقعة بين 26-27 كانون الأول 2005 .

  • التعاون مع القطاع الخاص في دعم الوعي البيئي: من أجل تطبيق الإدارة السليمة في المصانع وتحديد طرق التعامل مع مفرزات منشآتهم لحماية البيئة في التجمعات السكنية المجاورة والحفاظ على البيئة من انبعاث المعامل والمنشآت الاقتصادية والصناعية من خلال الإجراءات والخطوات التالية:
    - التنسيق مع غرف الصناعة لنشر الوعي البيئي بين الصناعيين ووضع آلية مستمرة لها.
    - عقد ندوة للصناعيين وفق اختصاصاتهم وتدريبهم على تطبيق القوانين البيئية لتحسين الأداء في الإدارة البيئة للمصانع، وذلك من خلال ورشات مختصة.
    - القيام بزيارات ميدانية لبعض المصانع على أساس قطاعي للاطلاع على تطبيق التشريعات البيئية وتنفيذ تحركات ميدانية في هذا المجال .
    - التعاون مع غرف الصناعة والتجارة والزراعة في دمشق وريفها للقيام بما يؤدي إلى التنمية في إطار البيئة السليم.
    التنسيق مع المنظمات الدولية المعنية لدعم هذه الأنشطة وتمويلها وتنفيذها على أرض الواقع.

  نشاطاتنا
  مقالات متنوعة
  ألبوم الصور